البيان الختامي وتوصيات المؤتمر الدولي الثالث لخبراء الإعاقة والتأهيل

تحت شعار (أحدث الممارسات لغدٍ واعد)

والذي نظمته جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية – تأهيل

بالتعاون مع جامعة القصيم 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود

 أمير منطقة القصيم    

وذلك من 18 – 20 جماد الأخر 1439هـ والموافق 6 – 8 مارس 2018 م.

  بمحافظة الإنسانية عنيزة – المملكة العربية السعودية

 

·    رفع برقية شكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على صدور الأمر السامي بتأسيس هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة المملكة العربية السعودية للملتقى.

·    رفع برقية شكر إلى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود أمير منطقة القصيم على رعايته الكريمة المؤتمر الدولي الثالث لخبراء الإعاقة والتأهيل في محافظة الإنسانية عنيزة.

·    رفع برقية باسم المشاركين إلى معالي الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية على موافقة الوزارة على إقامة هذا المؤتمر والمشاركة فيه بفاعلية.

 

 

وفي ضوء البحوث والدراسات وأوراق العمل وورش العمل والمناقشات والمداخلات

التي تمت في جلسات المؤتمر توصل المشاركون إلى جملة من التوصيات

قامت لجنة التوصيات بفرزها واعتماد ما يلي:

 

1.   دعم البحوث والدراسات وتعزيز التعاون البحثي المرتبط بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة مع جميع القطاعات الأكاديمية ومراكز ومؤسسات رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة والاستفادة من بنك المعلومات لديها وتشبيكها مع المراكز البحثية العالمية.

2.   التوصية لجمعية عنيزة للخدمات الإنسانية بالمساهمة في إيجاد خدمات صحية شاملة للأشخاص ذوي متلازمة داون وغيرها بالتنسيق مع البرامج العالمية وخاصة مع جامعة هارفارد للاستفادة من التجربة التي عرضت في المؤتمر بهدف الوصول إلى توعية جينة وراثية تعزز البحث العلمي على الإعاقات الوراثية والجينية.

3.   زيادة عدد المؤسسات والمنظمات والهيئات التي تعني بخدمات وذي الإعاقة المشاركة في المؤتمر لتشمل كافة أنواع الإعاقات مع توسيع نطاق بث فعاليات العلمية للمؤتمر بعد انتهاء المؤتمر مباشرة على جميع منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مترجمة إلى لغات مختلفة لتحقيق نشر الفائدة عالمياً وتحقيق هدف هذا المؤتمر بشكل أوسع.

4.   التوصية أن يكون من متطلبات السجل الأكاديمي لطلبة كليات الطب في الجامعات السعودية بتخصيص ساعات تدريبية محددة في مراكز رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة لتعميق فهم قضايا الإعاقة الصحية والتأهيلية لدى أطباء المستقبل.

5.   التوصية بتعميم مفهوم العمل وفق منهجية فريق المتعدد التخصصات في جميع مراكز تأهيل ذوي الإعاقة كمنهجية تمنحهم الحق بتشخيص دقيق وخدمات متنوعة كنموذج تشغيلي يتم تعميمه في جميع المراكز والمؤسسات.

6.   التوصية بفتح باب التدريب العملي على هامش المؤتمرات القادمة في مراكز الجمعية لإتاحة الفرصة للخبراء للقاء الأباء والمعلمين والأخصائيين وتدريبهم مباشرة على ممارسات عملية وتصويرها والاستفادة منها في العروض المقدمة في المؤتمر للمشاركين.

7.   التوصية بتبني مشروع تطويري للخدمات التربوية والتأهيلية والصحية وربطها وفق سياسات عمل قائمة على برامج جودة تضمن تطبيق أحدث الممارسات العالمية وتعززي الخدمات الانتقالية.

 

 

 

 

لجنة التوصيات:

1.       المهندس عبد الرحمن القرعاوي – رئيس اللجنة التحضيرية العليا – رئيس لجنة التوصيات

2.       الدكتور عبد الله الغشام – وكيل جامعة القصيم للتخطيط والجودة ورئيس اللجنة العلمية

3.   الأستاذ فواز محمد الدخيل – مستشار الشبكة الإقليمية للمسئولية الاجتماعية وأمين عام جميع سواعد للإعاقات الحركية

4.   الدكتور احمد عزالدين –  مدير عام الشئون الفنية وعضو اللجنة التحضيرية العليا ونائب رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر

5.   الدكتور فوزي شرف – أستاذ الطب بكلية طب جامعة القصيم – عضو اللجنة العلمية للمؤتمر.

6.   الدكتور فوزي أبو حشيش – المدير التنفيذي لشبكة المصادر الدولية – رامي نيتويرك – عضو اللجنة العلمية للمؤتمر.

7.   الأستاذ ممدوح الحربي – مدير عام الشئون الإدارية والمالية بجميعه تأهيل عضو اللجنة التحضيرية العليا ورئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر