نظرة عامة

استناداً إلى توصيات مؤتمر خبراء الاعاقة والتأهيل الأول ٢٠١٢م بضرورة عقد المؤتمر بشكل دوري كل عامين ونظرا للنجاح الذي حققه المؤتمر الأول ٢٠١٢م والثاني ٢٠١٤م والملتقى السادس عشر للجمعية الخليجية ٢٠١٦م والمؤتمر الثالث في عام ٢٠١٨م والتي عقدت جميعها بمقر الجمعية بمحافظة عنيزة والتي أظهرت تجاوباً كبيراً في أعداد المشاركين، ونظراً لازدياد الاهتمام العالمي والمحلي غير المسبوق في التاريخ الإنساني على خدمات التربية الخاصة والتأهيل فإن جمعية عنيزة للتنمية و الخدمات الإنسانية - تأهيل - تعتزم تنظيم النسخة الرابعة من المؤتمر في عام ٢٠24م وبالتعاون مع المؤسسات العالمية والمحلية المختلفة تأكيداً على ريادة الجمعية في تغيير واقع الأشخاص ذوي الإعاقة .

رسالة المؤتمر

أن يكون مؤتمراً عالمياً بارزاً يتماشى مع أهداف رؤية الوطن 2030، ويعزز النتائج التحويلية والمستدامة للأبحاث والدراسات التي تساهم في تعزيز جودة حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة على الصعيدين المحلي والعالمي.

رؤية المؤتمر

"التغيير برؤية عصرية"

أهداف المؤتمر

  1. يعتبر هذا المؤتمر استجابة لجهود المملكة العربية السعودية لتعزيز جودة حياة المجتمع والمساهمة في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.
  2. إفساح المجال للخبراء والعلماء الدوليين والمحليين للمساهمة في تقديم منتجات علمية تطبيقية تساهم في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
  3. تحقيق مخرجات وتوصيات موثوقة ذات أثر إيجابي مباشر وغير مباشر على جودة حياة الأفراد ذوي الإعاقة.
  4. بناء شراكات علمية ومشاريع بحثية متعددة التخصصات تساهم في خلق بيئة تعزز جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
  5. تعزيز التواصل العلمي وتبادل الخبرات بين الخبراء والعلماء والمهتمين من دول العالم ومن مختلف الثقافات حول تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
  6. مناقشة الصعوبات والمعوقات التي تواجه الباحثين والمتخصصين في جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة واقتراح بعض الحلول لها.
  7. تقديم بعض المقترحات لإنشاء برامج وطنية ودولية تساهم في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
  8. التوصل إلى تقييم علمي دقيق لأثر بعض الممارسات الحالية ومدى تأثيرها على جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
  9. مناقشة بعض التقنيات أو المشاريع الفنية التي قد تساهم في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.